منتدى العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلوم

العلوم الفيزيائية للمرحلة الاعدادية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جميع دروس السنة التانية اعدادي التربية الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 01/02/2013
العمر : 24
الموقع : www.google.com

جميع دروس السنة التانية اعدادي التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: جميع دروس السنة التانية اعدادي التربية الاسلامية   جميع دروس السنة التانية اعدادي التربية الاسلامية Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 6:27 pm

وحدة التربية الصحية والوقائية : الوقاية الصحية في الإسلام

1) النصوص:
الآية 195 من سورة البقرة (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول، ص: 58 ( إ- ت- إ).

2) الشروح:
ص: 58

3) مضامين النصوص:
ـ الآية 195 من سورة البقرة:
نهى الله تعالى عباده عن إلحاق الضرر بأنفسهم وتعريضها للهلاك والموت.

ـ الحديث الأول ،ص: 58 ( إ- ت- إ):
أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإتباع منهج وقائي يتمتع في منع الدخول أو الخروج من أرض بها طاعون تجنبا لتوسيع دائرة هذا الوباء.

الاستنتاج:
مفهوم الوقاية: هي الحفظ والصيانة والاتقاء، أما شرعا هي إتباع السبل الشرعية والعلمية الكفيلة بمنع حصول الضرر.

حكمها في الإسلام والهدف منها: هي واجبة، بها تتم عبادة الله تعالى، والتقرب إليه- بها ينفع الإنسان نفسه وعياله.

وسائل الوقاية: نظافة البدن والمكان والملبس والمأكل- حماية البيئة من التلوث- عدم الإسراف والتبذير في الأكل والشرب- الابتعاد عن كل ما حرم الله من المأكولات والمشروبات- الالتزام بآداب الأكل والشرب- الاعتناء بنظافة مرافقنا العمومية- القيام بالواجبات الدينية- الابتعاد عن الفواحش من زنا...الخ.

الفوائد الصحية: التخلص من الجراثيم- تقوية العضلات- الحفاظ على الجهاز الهضمي سليما- الحفاظ على سلامة العقل والبدن- اتقاء أمراض العصر


وحدة التربية الصحية والوقائية : الآفات الصحية وكيف عالجها الإسلام ( التدخين- المخدرات- الخمر)


1) النصوص:
قال تعالى : " انما الخمر و الميسر و الانصاب و الازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ، انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة و البغضاء في الخمر و الميسر و يصدكم عن ذكر الله و عن الصلاة، فهل انتم منتهون ". سورة المائدة- الاية 90 / 91.
قال تعالى :"و يحل لهم الطيبات و يحرم عليهم الخبائث."الاعراف157
قال تعالى :"و لا تلقوا بايديكم الى التهلكة."سورة البقرة – الاية 195.


- عن انس رضي الله عنه قال :"لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم في الخمر عشرة :عاصرها ، و معتصرها ،و شاربها ، و حاملها ،و المحمولة اليه ، و ساقيها، و بائعها ، و آكل ثمنها ، و المشتري لها ، و المشتراة له." .سنن الترمذي – الحديث 1216
- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :"كل مسكر خمر و كل خمر حرام."اخرجه مسلم.
- قال صلى الله عليه و سلم فيما رواه عنه عثمان رضي الله عنه : "لا تشرب الخمر فانها مفتاح كل شر.".اخرجه ابن ماجة.
عن ا مسلمة رضي الله عنها قالت :" نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن كل مسكر و مفتر." .أخرجه ابو داود.

2) الشروح:
ص 60 (إحياء التربية الإسلامية):

3) مضامين النصوص:
ـ الآيتان 90-91 من سورة المائدة (إحياء التربية الإسلامية):
بيان الله تعالى مفهوم بعض الآفات الخطيرة، وتوضيح أخطارها وحكمها الشرعي.

ـ الحديث الأول ،ص: 60 ( إ- ت- إ):
نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن تناول كل مسكر ومرخ للجسم تجنبا لما يحدثه من ضرر على صحة الإنسان.

الاستنتاج:

الخمر: الخمر هي ام الخبائث ،و هي اسم جامع لكل ما يؤدي الى السكر،كيفما كانالمصدر(عنب،شعير،او غيره..) مما يؤدي الى فقدان العقل ، و يحجبه عن الادراك و القيام بوظيفته الموكولة اليه. و هو حرام شرعا بكتاب الله و سنة رسوله .

المخدرات: كل مفتر يرخي الاعصاب و يحدث ضعفا و خمولا في الجسم و يحجب العقل عن ادراك الصواب سواء كان المفتر مأكولا أومشموما أو محقونا. و لها نفس اضرار الخمر.

التدخين: هو مادة عشبية سامة كالسجائر وغيرها تحتوي على مواد تؤثر في الجسم منها مادة النيكوتين التي لها مفعول خطير على الاوعية الدموية ...و الجهاز التنفسي خصوصا مما يؤدي الى سرطان الرئة و الحنجرة، و بالتالي الموت البطيء...

حكم هذه الآفات: حرام بالكتاب والسنة وإجماع العلماء.

مخاطرها: تسبب في أمراض خطيرة، بل ومهلكة في بعض الأحيان ومختلفة الأنواع من باطنية وتنفسية وجلدية.

طرق الوقاية منها: الامتناع عن شراء هذه المفاسد وعن بيعها وترويجها أو الدعاية لها- عدم مجالسة أو مصاحبة متعاطيها- إسداء النصح لهم، وتوعية الناس بمخاطر هذه المفاسد- ملء وقت الفراغ بالأمور المفيدة والتزام شرع الله

وحدة التربية الصحية والوقائية : عناية الإسلام بالصحة البد نية

1) النصوص:
الآية 29 من سورة النساء (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول، ص: 62 ( إ- ت- إ).

2) الشروح:
ص: 62

3) مضامين النصوص:
ـ الآية 29 من سورة النساء (إحياء التربية الإسلامية):
نهى الله تعالى عن تعريض الجسم للضرر والتذكير برحمته بعباده.

ـ الحديث الأول ،ص: 62 ( إ- ت- إ):
يبين لنا الحديث الشريف أن الإسلام لا يكلفنا ما لا طاقة لنا به بل وضع لنا رخصا في حال المرض أو العجز .

الاستنتاج:
مفهوم الصحة: هي من أعظم نعم الله على الإنسان، و هي نوعان نفسية وبدنية:

النفسية أساسها راحة البال وطمأنينة القلب بالإيمان القوي والعقيدة الصحيحة والعقل السليم،

أما الصحة البد نية، فتكون بسلامة الجسم من الأمراض والعلل، لذلك حث الإسلام على الحفاظ عليها وتجنب الوهن والضعف بممارسة بعض الرياضات.

الغاية منها: إتقان العبادة- الدفاع عن الدين- الجهاد- صيانة العرض والشرف والمال- القيام بالواجبات البد نية والذهنية على أكمل وجه- مساعدة العجزى والمرضى.

وحدة التربية الصحية والوقائية : الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام

1) النصوص:
الآية 108 من سورة التوبة (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول، ص: 64 ( إ- ت- إ).

2) الشروح:
ص: 64

3) مضامين النصوص:
ـ الآية 108 من سورة التوبة (إحياء التربية الإسلامية):
نيل المتطهرين لمحبة الله تعالى.

ـ الحديث الأول ،ص: 64 ( إ- ت- إ):
يحتل الصيام مكانة عالية في الإسلام، وبيان فوائده الصحية.

الاستنتاج:
مفهوم العبادة في الإسلام: هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من أقوال وأفعال ظاهرة أو باطنة بهدف التقرب إلى الله ونيل رضاه.

مفهوم الطهارة: هي التخلص من الأوساخ والشعور بالراحة والاستجمام، وكذا التخلص من الجراثيم والميكروبات.

بعض الفوائد الصحية للعبادات:
الصلاة:
- التخفيف من آلام أسفل الظهر وتليين فقرات سلسلته.
- تحريك المفاصل والعضلات وتقويتها.
- المساعدة على الهضم وتجنب الإصابة بألم عرق النسا.

الصيام:
- مساعدة الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه.
- تنظيم الدورة الدموية.

الزكاة:
إحساس المزكي بالراحة النفسية- التعود على الإيثار والعطاء والقضاء على الصفات المذمومة ( الطمع- البخل الشديد- الحسد…الخ).

وحدة التربية الصحية والوقائية : دعامة من القرآن الكريم : سورة الحجرات الآية: 11

التمهيد :
استظهار الشطر الأول من سورة الحجرات
تنتاب المصلي عوارض النسيان والسهو، فينقص من صلاته أو يزيد فيها، وأحيانا يجد نفسه مسبوقا.
فما هي أحكام السهو؟
ومن هو المسبوق؟
وما هي أحكامه؟

قراءة النصوص
*عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSadإذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى، ثلاثا، أم أربعا، فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم، فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته، وإن كان صلى إتماما لأربع كانتا ترغيما للشيطان). صحيح مسلم رقم الحديث 888.
* عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إذا ثوب بالصلاة فلا تأتوها وانتم تسعون، وأتوها وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا، فإن أحدكم في صلا ما كان يعمد إلى الصلاة" موطأ مالك رقم الحديث 137.

توثيق النصوص :
تعريف أبي سعيد الخدري: هو سعد بن مالك بن سنان بن ثعلبة بن عبيد الخزرجي، ولد بالمدينة ونشا بها، كان من أفاضل الأنصار، وقال حنظلة بن أبي سفيان عن أشياخه لم يكن احد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم افقه من أبي سعيد الخدري، توفي سنة 61 هـ

الشرح اللغوي:
وليبن على ما استيقن: وليؤسس صلاته على اليقين
ترغيما: إذلالا وقهرا.
ثوب: نودي للصلاة
السكينة: الرضا والطمأنينة.

المضامين :
1- بيانه صلى الله عليه وسلم كيفية إصلاح الصلاة في حال السهو وذلك بطرح الشك والبناء على اليقين.
2- تقديمه صلى الله عليه وسلم بعض آداب الذهاب إلى الصلاة مع بيان ما يلزم المسبوق فعله إذا سبق في الصلاة.

تحليل المحور الأول: أحكام السهو
السهو هو: الشك والنسيان في الصلاة كعدم معرفة عدد الركعات التي صليت، ويكون سببه دائما الشيطان لذلك علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم الكيفية الصحيحة لجبر الصلاة في حال النسيان. وذلك بسجود السهو وهو سنة مؤكدة سواء للإمام أو المأموم أو الفذ. وهو عبارة عن سجدتين يسجدهما المصلي أثناء نسيان أو زيادة شيء في الصلاة.

وينقسم سجود السهو إلى نوعين:
*السجود القبلي: ويكون قبل السلام في حالة نسيان أو نقص سنة مؤكدة من سنن الصلاة كنسيان التكبير مثلا أو التحميد أو التشهد الأول أو الثاني أو السر في الصلاة السرية أو الجهر في الصلاة الجهرية وغير ذلك من السنن.
* السجود البعدي: ويكون بعد السلام في حالة الزيادة شريطة أن تكون هذه الزيادة خفيفة كزيادة سجدة مثلا أو ركعة أو زيادة شيء خارج عن الصلاة كالكلام مثلا أما إذا كانت الزيادة فاحشة سواء من جنس الصلاة أو غيرها فالصلاة معها باطلة أما إذا اجتمعت الزيادة والنقص في الصلاة فإننا نقدم النقصان على الزيادة فنقوم بالسجود القبلي.

تحليل المحور الثاني: أحكام المسبوق
المسبوق هو من سبقه الإمام في شيء من الصلاة بداية من ركعة فأكثر. لذلك وضع الإسلام أحكاما تتعلق بالمسبوق وبين الكيفية السليمة لإتمام ما تبقى للمسبوق من صلاته ومن بين هذه الأحكام ما يلي:
- وجوب الدخول مع الإمام في أي حال كان عليها.
- وجوب الالتزام بالكيفية التي علمنا الشرع لإتمام الصلاة وذلك بما يسمى بالقضاء في الأقوال أو البناء في الأفعال.
*أما القضاء في الأقوال يعني أن نجعل ما أدركنا مع الإمام آخر صلاتنا فنقوم لنأتي بأولها.
* أما البناء في الأفعال فالمراد منه أن نجعل ما أدركنا مع الإمام أول صلاتنا فنقوم لنأتي بآخرها.

وحدة التربية الصحية والوقائية : دعامة من القرآن الكريم : سورة الحجرات الآية: 11

النصوص:
- الحديث الأول، ص:18 – سجود السهو-( كتاب التلميذ إحياء التربية الإسلامية، السنة الثانية الثانوي الإعدادي).
- الحديث الثاني، ص:18 – المسبوق في الصلاة-.

الشروح:
فليصنع كما يصنع الإمام: فليتبع المصلي إمامه في أي فعل وجده عليه.
الإمام: هو الذي يؤم الناس قي الصلاة

مضامين النصوص :
ـ الحديث الأول،ص 18 ( إحياء التربية الإسلامية): - يحدد الحديث ما يقوم به المصلي الذي نقص عدد سنن الصلاة.
ـ الحديث الثاني،،ص 18: - يبين لنا هذا الحديث الشريف حالات المسبوق في الصلاة، وما هو مطالب بفعله.

الاستنتاج:
مفهوم سجود السهو
سجود السهو: سجود سنّه الرسول صلى الله عليه وسلم لتصحيح الصلاة، وهو سجدتان يسجدهما المصلي جبرا
الحكمة منه: جبر الصلاة والتغلب على وسوسة الشيطان
سجود السهو نوعان :
1- سجود السهو القبلي : و هو سجدتان بعد التشهد قبل السلام.
2- سجود السهوالبعدي: و هو سجدتان بعد السلام


حالات سجود السهو :
- سجود السهو القبلي: يقوم به المصلي في حال نسيان سنة من السنن المؤكدة للصلاة .
سجود السهو ألبعدي: يقوم به المصلي في حالة زيادة سواء كانت من جنس الصلاة أم لا .
- وإذا اجتمعت في الصلاة زيادة ونقصان، فإن السجود يكون قبل السلام.
- ومن شك في عدد ركعات صلاته، فليطرح الشك ويبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم

من هو المصلي المسبوق؟
هو المصلي الذي يدخل قي الصلاة مع الجماعة بعد أن يكون الإمام قد رفع من الركعة الأولى

هل يؤجر بأجر الجماعة؟
يؤجر هذا المصلي بأجر الجماعة إذا أدرك مع الإمام ركعة فأكثر، وذلك بالكيفية التالية: إذا دخل المسجد ينظم إلى الجماعة، يكبر تكبيرة الإحرام، ويفعل ما يفعله الإمام حتى النهاية، ويجب عليه مراعاة "قاعدة القضاء في الأقوال والبناء في الأفعال"في ردٌ ما فاته من الصلاة

متى لا يعد المصلي مسبوقا ؟
يعد المصلي مسبوقا إذا أدرك المأموم الإمام قد رفع من الركعة الأخيرة، وعليه أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويعيد صلاته بعد ذلك فردا .

قاعدة القضاء في الأقوال والبناء في الأفعال :
القضاء في الأقوال : يجعل المسبوق ما أدرك مع الإمام آخر صلاته فيقوم ليأتي بأولها

البناء في الأفعال : يجعل المسبوق ما أدرك مع الإمام أول صلاته فيقوم ليأتي بآخرها

وحدة التربية التواصلية والإعلامية: حفظ حاسة السمع



مدخل
- ما هي أعظم نعمة أنعم الله بها على الإنسان؟
- ما فائدة الحواس؟
- كيف يجب على المسلم أن يعتبر الحواس؟
- ماذا يجب علينا تجاه نعمة الحواس؟

قراءة النصوص :
- الآية 78 من سورة المؤمنون. [الكتاب المدرسي]
- الآية 19 - 20 من سورة فصلت. [الكتاب المدرسي]

توثيق النصوص :
- سورة المؤمنون: سورة مكية، عدد آيا تها 119 آية، رتبت بعد سورة الحج، وقبل سورة النور.
- سورة فصلت: سورة مكية، عدد آياتها 53 آية، رتبت بعد سورة غافر، وقبل سورة الشورى.

قاموس المفاهيم الأساسية:
أنشأ: خلق وجعل.
الأفئدة: القلوب.
يوزعون: يساقون ويدفعون إلى جهنم.

مضامين النصوص :
- بيان النعم التي جاد بها الله تعالى على الإنسان، والتذكير بوجوب شكرها.
- شهادة الحواس على أعداء الله يوم القيامة سبب لحفظها من المحرمات.

تحليل المحور الأول :
نعمة السمع وأهميتها وبعض توظيفاتها المشروعة:

مفهومها و اهميتها :
هي من أعظم وسائل الإدراك التي أكرم الله بها الإنسان، وهي كما أثبت العلم الحديث تشتغل عند الجنين قبل البصر... وتتجلى أهميتها في كونها وسيلة لتلقي النداء بالصلاة وأخذ العلم، ووسيلة للتلذذ بالمسموعات الطيبة.

بعض توظيفاتها المشروعة :
- الاستماع إلى القرآن الكريم.
- سماع الحديث النبوي وآثار الصحابة والصالحين وقصصهم.
- سماع القول الطيب كالشعر والخطبة والمحاضرة والدرس والنصيحة.
- سماع الأصوات الطبيعية الجميلة كخرير المياه، وتغريد العصافير..

نشاط تقويمي تعليمي :
- سؤال 1: ما الغاية من خلق الله تعالى حاسة السمع؟
- سؤال 2: اذكر بعض التوظيفات المشروعة لحاسة السمع.
- سؤال 3: كيف يمكن أن نشكر الله على نعمة السمع؟

تحليل المحور الثاني :
بعض استعمالات السمع غير المشروعة:
- الاستماع لمن يسخر من آيات ا لله ورسوله ودينه، لأن ذلك يفسد العقيدة، قال تعا لى: ( قد نزل عليكم في الكتاب أن اذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم . )
- التنصت والتجسس، لأنه من فضول السمع وتتبع عورات الناس، قال تعالى: ( ولا تجسسوا . )
- الاستماع لمن يغتاب الآخرين، لأنه مشاركة في انتهاك أعراض الناس، عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم .« المستمع أحد المغتابين »

- الاستماع للهو الحديث: كالغناء الفاحش، والشعر الماجن، والكلام القبيح؛ لما في ذلك من إثارة للغرائز والشهوات المحرمة، قال تعالى: ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزؤا أولئك لهم عذاب مهين . )

نشاط تعليمي تقويمي :
- سؤال 1: أي المسموعات يجب اجتنابها مما يلي: المديح النبوي – كلام حول مساوئ جاري – درس حول النميمة – تلاوة القرآن – التجسس على صديق – الاستماع للكلام الباذئ والقبيح في الشارع.
- سؤال 2: اذكر بعض الآفات المنتشرة في مجتمعك التي تفسد حاسة السمع.

1) النصوص:
الآية 78 من سورة المؤمنون (إحياء التربية الإسلامية).
الآية 19-20 من سورة فصلت ( إ- ت- إ).

2) الشروح:
ص: 68

3) توثيق سورة المؤمنون:
السورة : سورة المؤمنون
نوعها : مكية
عدد آياتها : 118 آية
ترتيبها في القرآن الكريم : 23
سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم إشادة بفضائل المؤمنين الكريمة التي استحقوا بها جنة النعيم.

4- مضامين النصوص:
ـ الآية 78 من سورة المؤمنون (إحياء التربية الإسلامية):
من أعظم النعم التي أنعم الله تعالى بها على عباده حاسة السمع، مما يستدعي شكره والاعتراف بفضله.

ـ الآية 19-20 من سورة فصلت ( إ- ت- إ):
تظهر لنا الآية الكريمة مصير أعداء الله، وهو أن حواسهم ستشهد عليهم يوم القيامة بما كانوا يعملون.

الاستنتاج:
مفهوم السمع:
السمع نعمة عظيمة من الله بها على عباده، وهي الجهاز الذي يلتقط الأصوات الخارجية، ويحدث نوعا من التواصل والتفاهم بين المتخاطبين، ويعتبر السمع هو الوسيلة الأولى، وهو أول جهاز يشتغل عند الإنسان وآخر جهاز يموت.

استعمالاته المباحة: الاستماع إلى:
- القرآن الكريم.
- الأحاديث النبوية الشريفة.
- أهل العلم والفتوى والحكماء.
- ما تجيد به الطبيعة الجميلة- القول الطيب.

استعمالاته المحرمة:
- البعد عن مواطن اللغو وتجنب مخالطة أهله- الإعراض عن سماع الغيبة والنميمة...الخ

وحدة التربية التواصلية والإعلامية : حفظ حاسة البصر

مدخل
- ما فائدة حاسة البصر؟
- كيف يجب أن نستعمل حاسة البصر؟
- كيف يمكن أن نشكر الله تعالى على نعمة البصر؟
- علام يدل غض البصر؟

قراءة النصوص :
- الآية 02 من سورة الإنسان. [الكتاب المدرسي]
- حديث الحاكم. [الكتاب المدرسي]

توثيق النصوص :
- سورة الإنسا ن: سورة مدنية، عدد آياتها 31 آية، رتبت بعد سورة القيامة، وقبل سورة المرسلات.
- الحديث رواه أبو هريرة، وأخرجه الحاكم.

قاموس المفاهيم الأساسية:
نطفة: ماء الرجل الذي يكون منه الولد.
أمشاج: أخلاط.
نبتليه: نختبره.
فقئت: أقلعت أو عورت.

مضامين النصوص :
- من الله تعالى على الإنسان بعد خلقه من نطفة بنعمتي السمع والبصر.
- بيان أن بعض استعمالات البصر المحمودة تنجي من النار يوم القيامة.

تحليل المحور الأول :
نعمة البصر وأهميتها وبعض توظيفاتها المشروعة: مفهومها و اهميتها: هي نعمة عظيمة من نعم الله تعالى على الإنسان، تتجلى في كو نها وسيلة يرى بها الإنسان الأشياء، ويهتدي بها ، كما أن البصر يعد من وسائل التعلم والإدراك؛ لذلك وجب شكر الله على هذه النعمة. لكن هذه النعمة قد تتحول إلى نقمة إذا أساء الإنسان استعمالها.
بعض توظيفاتها المشروعة :
- النظر إلى المصحف الشريف، وأ حاديث النبي صلى الله عليه و سلم ، وكتب العلم النافع.
- النظر إلى مظاهر الكون البديع.
- النظر بالرحمة والعطف إلى الوالدين وإلى الناس.
- الحراسة في سبيل الله والبكاء من خشيته والكف عن محارمه.

نشاط تقويمي تعليمي :
- سؤال 1: عرف بنعمة البصر وأهميته.
- سؤال 2: اذكر أثر حاسة البصر على القلب.
- سؤال 3: اذكر بعض توظيفات البصر المشروعة.

تحليل المحور الثاني :
بعض استعمالات البصر غير المشروعة:
- نظر الرجل إلى المرأة الأجنبية، ونظر المرأة إلى الرجل الأجنبي بشهوة.
- النظر إلى عورات الناس.
- النظر في المجلات التي تعرض صور الدعارة والعري والأشرطة السينمائية والمسلسلات، والإشهارات المبثوثة عبر الفضائيات وشبكات الأنترنت التي تقدم مشاهد العلاقة الجنسية...
- استعمال البصر للتجسس على الآخرين. وذلك لأن هذه الأشياء تثير الغرائز والشهوات و تهيجها مما يؤدي إلى ارتكاب ما حرم الله من الفواحش.
قال تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم، إن الله خبير بما يصنعون، وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن )

نشاط تعليمي تقويمي :
سؤال 1: أي المشاهد يجب اجتنابها مما يلي:
مناظر طبيعية – مجلات العري والدعارة – عورات الناس – المصحف الشريف – التجسس على الجار – نظرة كراهية تجاه الناس – نظرة عطف ورحمة تجاه الفقراء.
- سؤال 2: اذكر بعض الآفات المنتشرة في مجتمعك التي تفسد حاسة البصر.
- سؤال 3: ما رأيك في السلوكات التالية:
- شخص يطل من شق النافذة لينظر ما يصنع جاره.
- رجل يتأمل مشهد فتاة تقدم عرضا للباس فاضح على إحدى القنوات.
- شاب يشاهد مجلة تعرض صور العلاقات الجنسية.

وحدة التربية التواصلية والإعلامية : حفظ حاسة البصر

1) النصوص:
الآية 2 من سورة الإنسان (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول،ص: 70 ( إ- ت- إ).

2) الشروح:
ص: 70

3) توثيق سورة الإنسان:
السورة : سورة الإنسان
نوعها : مدنية
عدد آياتها : 31 آية
ترتيبها في القرآن الكريم : 76
سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم لغالبية أحوال الإنسان فيها.

4- مضامين النصوص:
ـ الآية 2 من سورة الإنسان (إحياء التربية الإسلامية):
بيان الله تعالى لمراحل خلق الإنسان، وامتنانه عليه بنعمتي السمع والبصر، وتنبيهه إلى مسؤوليته عنهما.

ـ الحديث الأول، ص: 70 ( إ- ت- إ) :
جزاء من أحسن استعمال بصره.

الاستنتاج:
مفهوم البصر:
البصر هو الوسيلة التي يهتدي بها الإنسان في طريقه، ويرى ما حوله من الأشياء، وتعد ثاني وسيلة للتعلم بعد السمع، وأول جهاز يشتغل يوم القيامة عندما يبعث الإنسان.

استعمالاته المحرمة:
النظر إلى مفاتن المرأة- الإطلاع على عورات الناس والتجسس عليهم- النظر إلى المجلات ذات الصور المخلة بالحياء أو إلى الأفلام الخليعة- النظر بعين الاحتقار والانتقاص من قدر الناس أو بعين الغيرة والحقد والحسد.

استعمالاته المشروعة: النظر إلى:
- ما تشيد به الطبيعة.
- القرآن الكريم.
- الأحاديث النبوية الشريفة.
- النظر إلى الكون وتأمل عظمة الخالق عز وجل.
- القنوات الإسلامية والمفيدة، وإلى كل ما أباحه لنا الشرع الإسلامي

وحدة التربية التواصلية والإعلامية : حفظ حاسة اللسان

مدخل
- ما فائدة حاسة اللسان؟
- كيف يجب أن نستعمل حاسة اللسان؟
- كيف يمكن أن نشكر الله تعالى على نعمة اللسان؟
- هل للكلمة التي يتلفظ بها الإنسان تأثير أم لا؟ كيف ذلك؟

قراءة النصوص :
- الآية 8-9- 10 من سورة البلد. [الكتاب المدرسي]
- الحديث المتفق عليه. [الكتاب المدرسي]

توثيق النصوص :
- سورة البلد: سورة مكية، عدد آياتها 20 آية، رتبت بعد سورة الفجر، وقبل سورة الشمس.
- الحديث رواه أبو هريرة، وأخرجه الشيخان.

قاموس المفاهيم الأساسية:
هديناه: وضحنا وبينا له.
النجدين: طريق الخير وطريق الشر.

مضامين النصوص :
- بيان بعض النعم التي من الله تعالى بها على الإنسان.
- قول الخير أو الصمت من علامات الإيمان.

تحليل المحور الأول :
نعمة اللسان وأهميتها وبعض توظيفاتها المشروعة:
مفهومها و اهميتها :
اللسان نعمة عظيمة من نعم الله، وهي عبارة عن عضلة صغيرة الحجم إلا أن له أهمية كبرى في طاعة الله أو عصيانه، إذ بشهادته يستبين الكفر والإيمان، وهو محاسب ومراقب في كل ما ينطق به، وليسر تحريكه كان أصعب الأعضاء على الإنسان في الضبط والتحكم، ولا نجاة من سوء عواقبه إلا إذا أحسن استعماله.

- بعض توظيفاتها المشروعة : ترتيل القرآن الكريم وحسن تلاوته.
- ذكر الله تعا لى: ويشمل الذكر التسبيح، والتكبير، والتهليل، والاستغفار، والصلاة على الرسول الكريم محمد صلى الله عليه و سلم
- قول الكلام الطيب: ويشمل إفشاء السلام ورده، وتشميت العاطس، ومواساة المريض، والدعاء، وتعزية المصاب... إلخ.

نشاط تقويمي تعليمي :
- سؤال 1: عرف بنعمة اللسان وأهميته.
- سؤال 2: لماذا يصعب ضبط اللسان؟
- سؤال 3: اذكر بعض استعمالات مشروعة أخرى للسان.

تحليل المحور الثاني :
بعض استعمالات اللسان غير المشروعة:
- النميمة؛ وذلك لأنها توقع العداوة بين الناس وتفرق أخوتهم ، وتوجب لصاحبها عذاب القبر، قال تعالى: ( ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم )
- الكذب في القول والقسم؛ لأنه من علامات النفاق وضعف الإيمان، قال تعالى: ( إنما يفتري الكذب الذين لا يومنون )
- الخصومة والسباب والشتم والقذف؛ لأنه يزرع الحقد والضغينة بين الناس ويجرح مشاعرهم ويحدث الفتنة بينهم، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم « إن أبغض العباد إلى الله الألد الخصم »
- شهادة الزور وحضور مجالسه؛ لأن بها تهضم حقوق المظلومين قال تعالى في سياق مدح عباد الرحمان: ( والذين لا يشهدون الزور )

نشاط تقويمي تعليمي :
- سؤال 1: أي المقولات يجب اجتنابها مما يلي:
الكلام في مساوئ جاري – الوشاية بزميلي – الإكثار من اليمين ولو كانت صادقة – اتهام المؤمنين بارتكاب فاحشة – الإكثار من قول لا إلى إلا الله – الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
- سؤال 2: اذكر بعض الآفات المنتشرة في مجتمعك التي تفسد حاسة اللسان، وبين كيف يمكن معالجتها.
- سؤال 3: ما رأيك في السلوكات التالية:
- شخص يثرثر كثيرا، ولا يميز بين الغث والسمين فيما يقوله.
- رجل أعجمي يتتعتع في قراءة القرآن الكريم.
- رجل لا يشهد بالحق ويكتم الشهادة، ويبشهد دائما مجالس الزور.

وحدة التربية التواصلية والإعلامية : حفظ حاسة اللسان

1) النصوص:
الآيات 8-9- 10 من سورة البلد (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول، ص: 72 ( إ- ت- إ).

2) الشروح:
ص: 72

3) توثيق سورة البلد:
السورة : سورة البلد
نوعها : مكية
عدد آياتها : 20 آية مكية
ترتيبها في القرآن الكريم : 90
سبب تسميتها : سميت كذلك لذكر هذا الاسم في طليعتها، وهو البلد الحرام أي مكة التي شرفها الله بقبلة أهل المشرق والمغرب.

4) مضامين النصوص:
ـ الآيات 8-9- 10 من سورة البلد (إحياء التربية الإسلامية):
من الله تعالى على عباده بعينين ولسان وشفتين، وخيرهم بين طريق الخير والشر.

ـ الحديث الأول، ص: 72 ( إ- ت- إ) :
علامة الإيمان بالله واليوم الآخر تتمثل في قول الخير أو التزام الصمت.

الاستنتاج:
مفهوم اللسان: هو عضلة صغيرة الحجم، سهلة التحريك وصعبة الضبط والتحكم، ولا نجاة من عواقبه إلا إذا أحسن استعماله.

أهميته: هو وسيلة للتذوق وللتواصل وللتعلم والقراءة، وكذا للتعبير عن أحاسيسنا وعن مشاعرنا.

استعمالاته المحرمة: النميمة- الغيبة- الكذب في القول والقسم- الخصومة والشتم والقذف- شهادة الزور..الخ

وحدة التربية التواصلية والإعلامية : حفظ القلب

1) النصوص:
الآية 46 من سورة الحج (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول، ص:74 ( إ- ت- إ).

2) الشروح:
ص: 74

3) توثيق سورة الحج:
السورة : سورة الحج نوعها : مدنية عدد آياتها : 78 آية ترتيبها في القرآن الكريم : 22 سبب تسميتها : سميت "سورة الحج" تخليداً لدعوة الخليل إبراهيم عليه السلام، حين انتهى من بناء البيت العتيق ونادى الناس لحج بيت الله الحرام، تعنى بجانب التشريع .

4- مضامين النصوص:
ـ الآية 46 من سورة الحج (إحياء التربية الإسلامية):
تبين الآية الكريمة حاسة الإدراك الحقيقية ألا وهي القلب.

ـ الحديث الأول، ص:74 ( إ- ت- إ):
حقوق المسلم على أخيه المسلم، وبيان محل الصفة التي تقي من الظلمات ألا وهي القلب.

الاستنتاج:
مفهوم القلب: هو أهم وسيلة من وسائل الإدراك، بصلاحه يتم صلاح أعمال الجوارح والحواس، وبفساده تفسد هذه الأخيرة كذلك.

استعمالاته المباحة: - تدبر القرآن الكريم- تقوى الله- الإيمان الصادق- حسن النية- محبة الله والرسول الناس.

ما يجب أن أبتعد عنه لصلاح القلب: كل الصفات الذميمة: كالنفاق- المراءاة- الغضب- الكبر- الحسد...الخ

وحدة التربية التواصلية والإعلامية : دعامة من الحديث النبوي الشريف : حفظ اللسان

1- نص الحديث:
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله، فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب وأن أبعد الناس من الله القلب القاسي ". أخرجه الترمذي.

2- الشروح:
قسوة القلب : جفاؤه وبعده عن الخشية من الله تعالى.

3- مضامين الحديث:
يبين لنا الحديث العمل الذي يجمع خير الدنيا وسعادة الآخرة، وهو سلامة القلب بذكر الله، وترك الإنسان فضول الكلام.

المستفاد من نص الحديث:
أكرمنا الله تعالى بنعمة العقل وميزنا عن سائر الحيوان بالنطق ووجهنا إلى العناية باللسان وبعدم الإكثار من الكلام الذي لا حاجة إليه لأنه يوجب قسوة القلب، ويبعد صاحب هذه الصفة الذميمة عن الله في الدنيا الآخرة، فنحن مسئولون عن حواسنا، وسنحاسب يوم القيامة عن استعمالها، ومن هذا المنطلق يدعونا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى حفظ ألسنتنا من الوقوع في الحرام لأن ذلك يغضب الله ويضر بالعباد، وفي مقابل ذلك يحثنا على الإكثار من الذكر لأنه السبيل إلى تحقيق الراحة النفسية ونيل مرضاة الله تعالى .
وحدة التربية الحقوقية : حقوق الآباء

1) النصوص:
الآية 23-24 من سورة الإسراء (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول، ص: 78 ( إ- ت- إ).

2) الشروح:
ص: 78

3) توثيق سورة الإسراء:
السورة : سورة الإسراء نوعها : مكية عدد آياتها : 111 آية ترتيبها في القرآن الكريم : 17 سبب تسميتها : سميت كذلك لذكر معجزة الإسراء بها

4 - مضامين النصوص:
الآية 23- 24 من سورة الإسراء :
قرن الله تعالى الإحسان إلى الوالدين بعبادته وتوحيده مع ذكر مظاهر هذا الإحسان خصوصا عند كبرهما، ثم حث على الدعاء لهما بالرحمة بعد وفاتهما.

الحديث الأول، ص: 78: أولى الناس بحسن المعاشرة هي الأم، ثم، الأب.

الاستنتاج:
مكانة الوالدين في الإسلام:
أولاهما الإسلام مكانة عالية، فقد ذكر حقهم في الطاعة بعد حقه تعالى، لأنهما سبب وجود الأبناء ومصدر الحنان عليهم ورعايتهم، واعتبر البر عليهما مقدما على الجهاد في سبيل الله. كما كرم الأم بمزيد من العناية لمعاناتها من الحمل والولادة والرضا ع وسهر الليالي من أجل تربية الأبناء أكثر مما يعانيه الأب زيادة على ما جبلت عليه من العطف والحب.

بعض حقوق الآباء على الأبناء:
طاعتهما في غير معصية الخالق- مخاطبتهما بأدب وعدم نهرهما- إكرامهما وطلب رضاهما- عدم تخطيئهما والابتعاد عن معاندتهما- عدم الدخول عليهما بدون استئذان- تفقد أحوا لهما قصد الاطمئنان عليهما وإدخال السرور عليهما، والدعاء والاستغفار لهما
وحدة التربية الحقوقية : حقوق الأبناء

1) النصوص:
الآية: 233 من سورة البقرة، (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول، ص:80

2) الشروح:
ص:80

3) - مضامين النصوص:
الآية: 233 من سورة البقرة:
ينهى الله تعالى عن بعض سلوكيات الآباء القبيحة اتجاه أبنائهم كرفض الأم إرضاع الابن وتربيته، وتفريط الأب في تعهده بالرعاية.

الحديث الأول، ص: 80:
يحدد الحديث مهمة الرجل نحو آل بيته الممثلة في مسؤوليته عنه والتكفل بكل ما يتطلب.

الاستنتاج:
الأبناء هم ثمرة الحياة ورمز البقاء، لذلك حمل الله الآباء مسؤولية حسن تربيتهم ورعايتهم، واعتبر ذلك من الصدقة الجارية، لقوله صلى الله عليه وسلمSad إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم يُنْتفَعُ به، أو ولدُُ صالح يدْعُو له). ولنيل هذا الجزاء الحسن وجب على الآباء غرس بذور العقيدة الإسلامية الصحيحة في أذهان أبنائهم- تعليمهم شرائع دينهم كالطهارة، الصلاة والصيام...- والتشبث بما حسن من الأخلاق- الحفاظ على حياتهم- الإنفاق عليهم- التعليم- المداعبة والرحمة
وحدة التربية الحقوقية : حقوق ذوي الأرحام والجيران

1) النصوص:
الآية 26 من سورة الإسراء.
الحديث الأول،ص:82

2) الشروح:
ص:82

3- مضامين النصوص:
الآية 26 من سورة الإسراء:
يأمر الله تعالى في الآية الكريمة بالوفاء بحقوق الأقارب المادية والمعنوية.

الحديث الأول، ص:82: يبين الرسول صلى الله عليه وسلم أن من علامة الإيمان وثمرته الإحسان إلى الجار.

الاستنتاج:

معنى الرحم:
ص:82 قال الراغب الأصفهاني : "الرحم : رحـم المرأة .. ومنه استعير الرحم للقـرابة لكونهم خارجين من رحم واحدة
والمراد بالرحم : الأقرباء في طرفي الرجل والمرأة من ناحية الأب والأم .
ومعنى صلة الرحم : الإحسان إلى الأقارب في القول والفعل .

معنى الجار:
الجار هو مَن جاورك، سواءٌ كان مسلمًا أو كافرًا،و ما تعارف عليه الناس أنه كل ما يدخل في حدود الجوار فهو الجار. والجيران يتفاوتون من حيث مراتبهم،فهناك الجار المسلم ذو الرحم ، وهناك الجار المسلم ، والجار الكافر ذو الرحم ،والجار الكافر الذي ليس برحم ،وهؤلاء جميعا يشتركون في كثير من الحقوق ويختص بعضهم بمزيد منها بحسب حاله ورتبته

حقوق ذوي الرحم:
" الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله " و
من حقوقهم : زيارتهم و استزارتهم و تقديم العون و المساندة لهم و مشاركتهم افراحهم و احزانهم
و ربط علاقات متينة معهم و تجاوز اخطائهم و الصفح عنهم ...
و الصدقة في المقربين اولى ...

فضل صلة الرحم:
صلة الرحم من الايمان .
صلة الرحم سبب للبركة و الرزق و العمر .
صلة الرحم سبب لصلة الله تعالى و اكرامه .
صلة الرحم من اسباب دخول الجنة .
سبب لتكفير الخطايا و الذنوب

حقوق الجار :
رد السلام عليه و اجابة دعوته .
كف الاذى عنه .
تحمل اذى الجار .
تفقد احواله و قضاء حوائجه .
تقديم المساعدات الضرورية اليومية له
ستره و صيانة عرضه .
تهنئته في الفرح و تعزيته عند المصاب
اتباع جنازته .
احترام اهله و نصحه و ارشاده .
وحدة التربية الحقوقية : حق الطريق

1) النصوص:
الآية 58 من سورة الأحزاب (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول،ص: 84 ( إ- ت- إ).

2) الشروح:
ص: 84

3) توثيق سورة الأحزاب:
السورة : سورة الأحزاب نوعها : مدنية عدد آياتها : 73 آية ترتيبها في القرآن الكريم : 33 سبب تسميتها : سميت سورة الأحزاب لأن المشركين تحزبوا على المسلمين ، ولكن الله ردَّهم وكفى المؤمنين القتال.

4 - مضامين النصوص:
الآية 58 من سورة الأحزاب:
نهانا الله تعالى عن إلحاق الضرر بالمؤمنين والمؤمنات مبينا جزاء من يقوم بذلك.

الحديث الأول، ص:84:
نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن الجلوس في الطرقات شريطة إعطائها حقوقها من غض البصر وإزالة الأذى عن الطريق ورد السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

الاستنتاج:

مفهوم الطريق:
الطريق مرفق عام وملك للناس جميعا . فالكل يمشي فيه ويستخدمه و لا غني لأحد عنه . فلا يجوز الجلوس فيه علي نحو يعرقل المرور و يضيق علي الناس مصالحهم . وقد عني به الاسلام وجعل له حقوقا كما جاء في هذا الحديث . و بذلك نستنتج ان الشريعة الاسلامية تتسم بالشمولية و الرحمة في تشريعاتها ، و جاءت لاسعاد البشرية من خلال تحقيق مقاصد خمسة هي :
حفظ الدين و النفس و المال و العقل و العرض .
ان الطريق يطلق على كل الممرات العمومية التي يسلكها الناس كالشوارع و الازقة و غيرها ...
لذا نهى الشرع الحكيم عن الجلوس في الطرقات و اعطائها حقها .

حقوق الطريق :
غض البصر : و ذلك بحفظه عما حرم الله تعالى من النظر اليه كتتبع عورات الناس .
كف الاذى : و يقصد به اماطة الاذى عن الطريق ، و اعتبر رسول الله عليه الصلاة و السلام صدقة .
رد السلام : حيث امر رسول الله صلى الله عليه و سلم بذلك . و هو مبادلة السلام لمن القاه اليك .
الامر بالمعروف : دعوة الناس الى خير تركوه كاجابة نداءا لصلاة و غيره . و يكون الامر بالمعروف باللين و بالتي هي احسن .
النهي عن المنكر : العمل على تغييير كل مخالفة شرعية حسب الاستطاعة . و يكون الامر بالمعروف و النهي عن المنكر باليد او اللسان او القلب .


من حقوق الطريق ايضا :
الاعتدال في المشي ..
عدم التكبر على احد .
السير على الجانب الايمن من الطريق.
احترام قواعد السير و علامات المرور .
ارشاد الضال عن الطريق ....


اثار احترام حق الطريق :
خلق مجتمع متكافل و متحضر .
علاقات طيبة بين افراد المجتمع .
نظافة الطرقات .
المساهمة في التقليل من حوادث السير
وحدة التربية الحقوقية : سورة الحجرات من الآية 12 إلى الآية 13

1) النصوص:
سورة الحجرات من الآية 12 إلى الآية 13، ص: 112 من كتاب المقرر.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12)
يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثى وَجَعَلْناكُمْ شُعُوباً وَقَبائِلَ لِتَعارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)



2) الشروح:
اجتنبوا: ابتعدوا.
الظن : اتهام الغير بما ليس فيه.
لا تجسسوا : لا تبحثوا عن عورات المسلمين، ولا تتبعوا معا يبهم.
لا يغتب بعضكم بعضا : لا يذكره بشيء يكرهه وإن كان فيه، والغيبة هي أن تذكر أخاك في غيبته بما يكره.
فكرهتموه : أي كما كرهتم أكل لحم الميت، فاكرهوا الغيبة أشد الكراهة.
واتقوا الله : أي خافوا الله، واحذروا عقابه،بامتثال أوامره، واجتناب نواهيه.
إن الله تواب رحيم : إن الله يقبل توبة من اتقاه ،واعترف بخطئه.
لتعارفوا : لتتعرفوا على أصلكم ونسبكم ولتتآلفوا.
أكرمكم : أقربكم منزلة إلى الله تعالى، بالطاعات والعمل الصالح.

3- المضمون العام:
- دعوته تعالى إلى التحلي بمكارم الأخلاق والالتزام بالتقوى.

4- المضامين الأساسية:الآية 12- 13 :
تدعونا الآية الكريمة إلى ضرورة التشبث بحبل الله المتين، وعدم التفرقة، وبيانه أن معيار التفاضل بين الناس يقوم على أساس التقوى المترتبة عن طاعة الله ومخافته.

استنتاج:
في هذه الآيات الكريمات حرم الله تعالى رذيلة، سوء الظن، والتجسس، والغيبة، وهي من مسببات تفكك رابطة الأخوة الدينية، التي اعتبرها الله تعالى أقوى الروابط في الدين الإسلامي الحنيف.

- سوء الظن: هو اتهام المسلم لأخيه المسلم دون اعتماد أي دليل وحجة، حرمه الإسلام لإلحاقه الضرر بالغير.

- التجسس: هو تتبع عورات المسلمين، وفضح أسرارهم لغيرهم، وهو من كبائر الذنوب التي حرمها الإسلام، لما فيها من انتهاك للحرمات.

- الغيبة: هي أن يذكر المسلم أخاه المسلم بما يكره في غيبته، وهي من كبائر الذنوب أيضا صورها الإسلام بمشهد تشمئز منه النفوس السليمة، وهي وكأن المغتاب يأكل لحم أخيه الميت لشناعة هذه الصفة الذميمة، وشدة قبحها.
وحدة التربية الفنية والجمالية : النظر و الإعتبار في جمالية الكون

النصوص الشرعية

نصوص الانطلاق :

- قال تعالى : "أفلم ينظروا الى السماء فوقهم كيف بنيناهاو زيناها و ما لها من فروج ، و الارض مددناها و القينا فيها رواسي و انبتنا فيها من كل زوج بهيج، تبصرة و ذكرى لكل عبد منيب . " سورة ق – الايات : 6 – 7 – 8 .
- قال تعالى :"و الانعام خلقها ، لكم فيها دفء و منافع و منها تاكلون، و لكم فيها جمال حين تريحون و حين تسرحون ." سورة النحل – الاية : 5 / 6 .
قال تعالى : " ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح . " الملك 5 .

نصوص مساعدة :

- قال تعالى : " ان في خلق السماوات و الارض و اختلاف الليل و النهار لايات لاولي الالباب ، الذين يذكرون الله قياما و قعودا و على جنوبهم و يتفكرون في خلق السماوات و الارض ، ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك ، فقنا عذاب النار ." سورة ال عمران : الايتان : 190 / 191
قال تعالى : "و كأين من اية في السماوات و الارض يمرون عليها و هم عنها يعرضون . " يوسف : الاية : 5 .
- -عن عائشة رضي الله عنها قالت : " و كان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه الليالي ذوات العدد . " اخرجه البخاري .
قال تعالى :"صنع الله الذي اتقن كل شيء، انه خبير بما تفعلون " النمل /88.

التحليل :

مفهوم النظر في الكون :

النظر و التفكر من صفات العلماء ومن أعظم العبادات التي تقود إلى الخشوع لله . فالنظر في جمال الكون والمخلوقات هو من التفكر في خلق الله عز وجل وجميل صنعه .
و قد أمر الإنسان بالنظر فيه لاكتشاف نظامه المحكم و تناسقه المتقن و روعة بنائه و دقة صنعه .
وقد امر الله تعالى عباده بالتامل و النظر في الكون لاستجلاء عظيم صنعه سبحانه ، و تنوع الموجودات فيه برا و جوا و بحرا ، فكل مخلوق مهما ضغر حجمه او كبر يدل دلالة كبرى على عظمة الخالق عز و علا.

الغاية من النظر في جمالية الكون :

* اثارة احساس الانسان بجمال الكون و الاستمتاع به و تذوقه.
* إدراك عظمة الخالق سبحانه وبديع قدرته وعجيب صنعه وإتقانه.
* زيادة الايمان به سبحانه و تقديسه .
* زيادة في اليقين وقوة في الإيمان، وتثبيتا للقلوب على التوحيد و التقوى .
* شكره سبحانه و تعالى على نعمه و فضله على العباد.
* انعكاس ذلك على حياة المؤمن و سلوكه .
وحدة التربية الفنية والجمالية : أثر الإيمان في تنمية الحس الجمالي : جمال المحيط ( المسكن ).

النصوص الشرعية

- قال تعالى : و لبيوتهم ابوابا و سررا عليها يتكئون و زخرفا، " : و ان كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا ، و الاخرة عند ربك للمتقين ". سورة الزخرف – الايات : 34 -35

- قال تعالى :" قيل لها ادخلي الصرح فلما راته حسبته لجة و كشفت عن ساقيها، قال انه صرح ممرد من قوارير، قالت رب اني ظلمت نفسي و اسلمت مع سليمان لله رب العالمين "سورة النمل – الاية : 44

نصوص مساعدة :

عن سعد بن ابي وقاص رضي لله عنه عن ابیه ان النبي صلى الله علیه و سلم قال: " ان الله طیب يحب الطیب نظیف يحب النظافة، كريم يحب الكرم جواد يحب الجواد فنظفوا افنیتكم . " . .سنن الترمذي – رقم الحديث : 2723

قال تعالى :" اعلموا انما الحياة الدنيا لعب و لهو و زينة . و تفاخر بينكم . " سورة الحدید – الایة : 20

- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" من سعادة المرء الجار الصالح و المركب الهنيء و المسكن الواسع . " مسند احمد 14830

التحليل :

مفهوم الجمال في الاسلام :

الجمال صفة من صفات الله تعالى ،اودعها عز و جل في كثير من خلقه ،و لكل انسان انطباع معين حول اشياء معينة تؤثر في عقله فتترك فيه انطباع و احساس بالبهجة و الدهشة

عناية المسلم بجمال المسكن :

يعتبر المسكن من اهم النعم الالهية التي منها عز و جل لعباده ، اذ هو من العوامل الاساسیة لراحة المسلم وهدوءه ، خصوصا اذا تمیز بالطهر و النظافة من كل المحرمات ، حیث ينعم فیه الانسان بالامن و الطمأنینة و راحة البال .قال تعالى : " و الله جعل لكم من بيوتكم سكنا ." سورة النحل - الاية : 80
و قد دعا الاسلام الى التمتع بالزينة و الطیبات في الماكل و المشرب و الملبس و المسكن بدون اسراف و لا تكبر . فقد كان بیت رسول لله صلى لله علیه و سلم متواضعا في أثاثه ، لكنه كان طیبا في جوهره و طاهرا في شكله . و لا يعني التواضع في المسكن اهماله، بل وجب تنظیفه و و الاهتمام به ، اذ ان جمال المسكن هو اثر من اثار الايمان الصادق .

اثر الايمان في جمال المسكن:

و يكون هذا الاهتمام من حيث * جمال البناء .
* حسن ترتیبه مع عدم المبالغة فيها.
* صیانته و تنظیف مرافقه و وتطهيره.
مع ضرورة اخذ ما يلي بعين الاعتبار :
* عدم المبالغة في زخرفة البناء .
* شكره سبحانه و تعالى على نعمة المسكن .
* عدم التطاول على الناس و التفاخر عليهم .
* عدم اضافة ما هو خارج عن حدود الاعتدال مثل التماثیل و انیة الذهب و الفضة .
* عدم الاغترار بمتاع الدنیا الفاني .
* انعكاس ذلك على حیاة المؤمن و سلوكه .
وحدة التربية الفنية والجمالية : أثر الإيمان في تنمية الحس الجمالي: جمال المحيط (التناسق والتنظيم)

النصوص الشرعية

نصوص الانطلاق :

قال تعالى :" وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ " الاية : 142

قال تعالى :" الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ " سورة الملك - الاية : 3

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((إِنّ اللَّهَ تَعَالى يُحِبّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَهُ )) اخرجه البيهقي

قال تعالى :" صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ " سورة النمل الاية : 88

قال تعالى :" وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْض بَعْد إِصْلَاحهَا " الأعراف الاية : 56

نصوص مساعدة :

عن شداد بن اوس ان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :" ان الله كتب الاحسان على كل شيء" صحيح مسلم 3615

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((سووا صفوفكم فان تسوية الصفوف من تمام الصلاة )) صحيح البخاري 681

عن ابي ذر الغفاري ان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :" عرضت علي أعمال أمتي حسنها وسيئها . قال : فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق ، ووجدت في مساوئ أعمالها النخاعة تكون في المسجد لا تدفن ..." صحيح مسلم 859

التحليل :

مفهوم التناسق و التنظيم :

التناسق هو سمة من سمات الجمال و هو وضع العناصر بعضها بجانب بعض بشكل مناسب و منسجم .
اما التنظيم فيعني التوضيب و الترتيب .

اهمية التناسق و التنظيم في حياة المؤمن:

لقد خلق الله عز و جل الكون كله و وضع كل شيء في مكانه المناسب بشكل متناسق و منظم و بتقدير دقيق منه سبحانه , و الانسان مطالب بالتامل و النظر في الكون بدءا من نفسه ثم ما يحيط به السماء و النجوم , الشمس و القمر , الجبال و الارض , الليل و النهار ....
و قد خلق الله هذا الكون في تناسق و تنظيم ليستلهم الانسان منه اسس الجمال و الابداع فيطبقه في حياته و يعكس ذلك في محيطه و منجزاته الحضارية و العمرانية , و يكون ذلك من خلال اتقان الاعمال التي يقوم بها , و في المقابل حرم الفساد في الارض لكونه يضر بالتناسق و التنظيم ...

اثر الايمان في تناسق و جمال المح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://phisique.3oloum.com
 
جميع دروس السنة التانية اعدادي التربية الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع دروس السنة التانية اعدادي
» جميع دروس السنة التانية اعدادي
» وحدة التربية البيئية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلوم :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى العلوم-
انتقل الى: